وزارة العدل

Модератор: Форум Модератор

وزارة العدل

Мнениеот saidsamir » Пон Ное 14, 2022 1:42 pm

تأسست وزارة العدل. ويساعد في عملها مجلس القضاء الأعلى الذي يتألف من أعضاء قياديين من العلماء. هناك أكثر من 300 محكمة شرعية في جميع أنحاء البلاد. أدت التغييرات السريعة منذ منتصف القرن العشرين إلى ظهور ظروف - مثل المخالفات المرورية والحوادث الصناعية - لا يشملها القانون التقليدي ، وقد تم التعامل معها من خلال إصدار المراسيم الملكية. لقد تطورت هذه المراسيم إلى مجموعة من القوانين الإدارية التي لا تُستمد مباشرة من تعاليم الإسلام. طرق الاستئناف متاحة ، والملك هو كل من محكمة الاستئناف النهائية وصاحب العفو.

العملية السياسية
تقتصر المشاركة في العملية السياسية على جزء صغير نسبيًا من السكان. لا توجد انتخابات للهيئات الوطنية والأحزاب السياسية محظورة. مشاركة المرأة في السياسة محدودة تقليديا ، على الرغم من السماح للمرأة بالترشح لمقاعد في المجالس البلدية ابتداء من عام 2015. وتقع السلطة إلى حد كبير في أيدي العائلة المالكة ، التي تحكم من خلال عملية - على الرغم من التغييرات السياسية والاقتصادية منذ أواخر القرن العشرين - يختلف قليلاً عن النظام التقليدي للحكم القبلي. لا تزال الهوية القبلية قوية ولا تزال ركيزة مهمة للرقابة الاجتماعية. على الرغم من وجود بيروقراطية دولة حديثة ، فإن النفوذ السياسي يتم تحديده في كثير من الأحيان من خلال الانتماء القبلي. لذلك ، يحافظ شيوخ القبائل على درجة عالية من السلطة داخل القبيلة ودرجة كبيرة من التأثير على الأحداث المحلية والوطنية.

التسلسل الهرمي القبلي في البلاد معقد. هناك عدد من القبائل الأصغر والأقل نفوذاً وحفنة من القبائل الرئيسية ذات النفوذ الكبير. عائلة آل سعود ، على الرغم من أنها ليست قبيلة بالمعنى الدقيق للكلمة ، تتصرف كأنها قبيلة في كثير من النواحي. على الرغم من أن الأسرة الحاكمة وصلت إلى السلطة إلى حد كبير من خلال مهاراتها العسكرية وروابطها الدينية ، إلا أن هيمنتها المستمرة استندت إلى وجهة النظر التقليدية في المجتمع العربي بأن القادة يدينون بمناصبهم لقدرتهم على إدارة الشؤون. مثلما يقود شيخ القبيلة القبيلة ، كذلك حكمت عائلة سعود البلاد - من خلال تهدئة الفصائل المتنافسة ، وبناء إجماع واسع ، وإسكات الأصوات المتطرفة. (استخدم المستشرقون الأوائل العبارة اللاتينية primus inter pares ، "الأول بين المتساوين" ، للإشارة إلى مثل هذا الترتيب.) الوسيط لهذه العملية هو الدين التقليدي ، وهو مجلس غير رسمي فيه الذكر الأكبر (سواء كان شيخًا في على المستوى القبلي أو الملك على المستوى الوطني) يسمع المظالم البارزة ويقيم العدل والسخاء. نظريًا ، يجوز لأي مواطن أن يسمع صوته في الديوان.

في هذا النظام ، لا تعتبر وراثة العرش وراثيًا بشكل مباشر ، على الرغم من أنه بموجب القانون الأساسي للحكومة يجب أن يكون الملك ابنًا أو حفيدًا لابن سعود. تقليديا ، تم تحديد الوريث الظاهر ، وهو أيضًا نائب رئيس الوزراء ، بإجماع العائلة المالكة ، ولكن منذ عام 1992 تم تعيينه من قبل الملك (تأكيد الأسرة يحدث فقط بعد وفاة الملك). في عام 2006 ، تم تشكيل هيئة البيعة ، وهي مجلس يضم 35 عضوًا من العائلة المالكة ، للمشاركة في اختيار ولي العهد. قد تقرر العائلة المالكة أيضًا بالإجماع عزل الملك ، كما ظهر في تنسيب الملك سعود في عام 1964.


المصدر

أنواع تخصصات المحاماة
saidsamir
 
Мнения: 3
Регистриран на: Нед Ное 13, 2022 3:42 pm
Has thanked: 0 time
Have thanks: 0 time
Какъв си ти?: Софиянец

Назад към Задай въпрос



Who is online

Потребители разглеждащи този форум: 0 регистрирани и 2 госта